فصل: كانت عارفة بالأعمال الطبية خبيرة بالعلاج ومداواة آلام العين والجراحات مشهورة بين العرب بذلك الباب الثامن: طبقات الأطباء السريانيين الذين كانوا في ابتداء ظهور دولة بني العباس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: القانون (نسخة منقحة)



.الباب السادس طبقات الأطباء الإسكندرانيين ومن كان في أزمنتهم من الأطباء النصاري وغيرهم:

قال المختار بن حسن بن بطلان: إن الإسكندرانيين الذين جمعوا كتب جالينوس الستة عشر وفسروها كانوا سبعة وهم: إصطفن وجاسيوس وثاودوسيوس وأكيلاوس وأنقيلاوس وفلاذيوس ويحيى النحوي وكانوا على مذهب المسيح.
وقيل إن أنقيلاوس الإسكندراني هو كان المقدم على سائر الإسكندرانيين وإنه هوالذي رتب الكتب الستة عشر لجالينوس.
وعمر من هؤلاء الإسكندرانيين يحيى النحوي الإسكندراني الأسكلاني حتى لحق أوائل الإسلام.
قال محمد بن إسحاق النديم البغدادي في كتاب الفهرست: إن يحيى النحوي كان تلميذ ساواري.
ولأنه أول ما ابتدأ بالنحو فنسب إليه واشتهر به ووضع كتباً كثيرة منها تفاسير وغيرها.
وليحيى النحوي هذا لقب آخر بالررمي يقال له فيلوبينوس أي المجتهد.
كتب يحيي النحوي وليحيى النحوي من الكتب: تفسير كتاب قاطيغورياس لأرسطوطاليس.
تفسير كتاب أنالوطيقا الأولى لأرسطوطاليس فسر منها إلى الأشكال الحملية.
تفسير كتاب أنالوطقيا الثانية لأرسطوطاليس.
تفسير كتاب طوبيقا لأرسطوطاليس.
تفسير كتاب السماع الطبيعي لأرسطوطاليس.
تفسير كتاب الكون والفساد لأرسطوطاليس.
تفسير كتاب مايال لأرسطوطاليس.
تفسير كتاب الفرق لجالينوس.
تفسير كتاب الصناعة الصغير لجالينوس.
تفسير كتاب النبض الصغير لجاليَنوس.
تفسير كتاب أغلوقن لجالينوس.
تفسير كتاب الاسطقسات لجالينوس.
تفسير كتاب المزاج لجالينوس.
تفسير كتاب القوي الطبيعية لجالينوس.
تفسير كتاب التشريع الصغير لجالينوس.
تفسير كتاب العلل والاعراض لجالينوس.
تفسير كتاب الحميات لجالينوس.
تفسير كتاب البُحران لجالينوس.
تفسير أيام البحران لجالينوس.
تفسير كتاب حيلة البرء لجالينوس.
تفسير كتاب تدبير الأصحاء لجالينوس.
تفسير كتاب منافع الأعضاء لجالينوس.
جوامع كتاب الترياق لجالينوس.
جوامع كتاب الفصد لجالينوس.
كتاب الرد على برقلس ثمان عشرة مقالة.
كتاب في أن كل جسم متناه فوقته متناهية.
كتاب الرد على أرسطوطاليس ست مقالات.
مقالة يرد فيها على نسطورس.
كتاب يرد فيه على قوم لا يعرفون مالتان مقالة أخرى يرد فيها على قوم أخر.
مقالة في النبيض.
نقضه للثمان عشرة مسألة لديدوخس برقلس الأفلاطوني شرح كتاب إيساغوجي لفرفوريوس.
أقول: وللإسكندرانيين أيضاً جوامع كثيرة في العلوم الحكمية والطب ولا سيما لكتب جالينوس وشروحاتها لكتب أبقراط.
فأما الأطباء المذكورون من النصارى وغيرهم ممن كان معاصراً هؤلاء الأطباء الإسكندرانيين شمعون الراهب المعروف بطيبويه.
وأهرن القس صاحب الكناش.
ويوحنا بن سرابيون وجميع ما ألف سرياني.
وكان والده سرابيون طبيباً من أهل باجرمي.
وخرج ولداه طبيبين فاضلين وهما: يوحنا وداوود.
ومنهم: أنطيلس وبرطلاوس وسندهشار والقهلمان وأبو جريج الراهب وأوراس وبوينوس البيروتي وسيورخنا وفلاغوسوس وعيسى بن قسطنطين ويكنى أبا موسى وكان من جملة أفاضل الأطباء وله من الكتب: كتاب الأدوية المفردة كتاب في البواسير وعللها وعلاجها وأرس وسرجس الرأس عيني وهو أول من نقل كتب اليونانيين على ما قيل إلى لغة السريانيين وكان فاضلاً وله مصنفات كثيرة في الطب والفلسفة وأطنوس الآمدي صاحب الكناش المعروف ببقوقونا وغريغوريوس صاحب الكناش.
وأكثر كتب هؤلاء موجودة وقد نقل الرازي كثيراً من كلامهم في كناشه الكبير الجامع المعروف بالحاوي.

.الباب السابع: طبقات الأطباء الذين كانوا في أول ظهور الإسلام من أطباء العرب وغيرهم:

الحارث بن كلدة الثقفي كان من الطائف وسافر في البلاد وتعلم الطب بناحية فارس وتمرن هناك وعرف الداء والدواء.
وبقي أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأيام أبي بكر وعمر وعثمان وعلي بن أبي طالب.
ويروى عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه مرض بمكة مرضاً فعاده رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «ادعوا له الحارث بن كلمة فإنه رجل يتطبب».
فلما دعاه الحارث نظر إليه وقال: ليس عليه بأس اتخذوا له فريقة بشيء من تمر عجوة وحلبة يطبخان فتحساها فبرىء.
وكانت للحارث معالجات كثيرة ومعرفة بما كانت العرب تعتاده وتحتاج إليه من المداواة.
وله كلام مستحسن فيما يتعلق بالطب وغيره.
النضر بن الحارث بن كلدة الثقفي هو ابن خالة النبي صلى الله عليه وسلم وكان النضر قد سافر البلاد أيضاً كأبيه.
واجتمع مع الأفاضل والعلماء بمكة وغيرها وعاشر الأحبار والكهنة.
واشتغل وحصل من العلوم القديمة أشياء جليلة القدر واطلع على علوم الفلسفة وأجزاء الحكمة وتعلم من أبيه أيضاً ما كان يعلمه من الطب وغيره.
وكان النضر يؤاتي أبا سفيان في عداوة النبي صلى الله عليه وسلم لكونه كان ثقفياً كما قال ابن أبي رمثة التميمي كان طبيباً على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مزاولاً لأعمال اليد وصناعة الجراح.
عبد الملك بن أبجر الكناني كان طبيباً عالماً ماهراً.
وكان في أول أمره مقيماً في الإسكندرية لأنه كان المتولي في التحريس بها من بعد الإسكندرانيين الذين تقدم ذكرهم.
وذلك عندما كانت البلاد في ذلك الوقت لملوك النصارى.
ثم إن المسلمين لما استولوا على البلاد وملكوا الإسكندرية أسلم ابن أبجر على يد عمر بن عبد العزيز.
ابن أثال كان طبيباً متقدماً من الأطباء المتميزين في دمشق نصراني المذهب.
ولما ملك معاوية بن أبي سفيان دمشق اصطفاه لنفسه وأحسن إليه وكان كثير الافتقاد له والاعتقاد فيه والمحادثة معه ليلاً ونهاراً.
وكان ابن أثال خبيراً بالأدوية المفردة والمركبة وقواها وما منها سموم قواتل وكان معاوية يقربه لذلك كثيراً.
أبو الحكم كان طبيباً نصرانياً عالماً بأنواع العلاج والأدوية وله أعمال مذكورة وصفات مشهورة.
وكان وعمر أبو الحكم هذا عمراً طويلاً حتى تجاوز المائة سنة.
حكم الدمشقي كان يلحق بأبيه في معرفته بالمداواة والأعمال الطبية والصفات البديعة.
وكان مقيماً بدمشق.
وعمر أيضاً عمراً طويلاً.
قال أبو يوسف بن إبراهيم: حدثني عيسى بن حكم أن والده توفي وكان عبد الله بن طاهر بدمشق في سنة عشر ومائتين وأن عبد الله سأله عن مبلغ عمر أبيه فأعلمه أنه عمره مائة وخمس سنين لم يتغير عقله ولم ينقص علمه.
فقال عبد الله: عاش حكم نصف التاريخ.
عيسى بن حكم الدمشقي وهو المشهور بمسيح صاحب الكنائس الكبير الذي يعرف به وينسب إليه.
تياذوق كان طبيباً فاضلاً وله نوادر وألفاظ مستحسنة في صناعة الطب.
وعمر وكان في أول دولهّ بني أمية ومشهوراً عندهم بالطب.
وصحب أيضاً الحجاج بن يوسف الثقفي المتولي من جهة عبد الملك بن مروان وخدمه بصناعة الطب وكان يعتمد عليه ويثق بمداواته وكان له منه الجامكية الوافرة والافتقاد الكثير.
كانت عارفة بالأعمال الطبية خبيرة بالعلاج ومداواة آلام العين والجراحات مشهورة بين العرب بذلك

.الباب الثامن: طبقات الأطباء السريانيين الذين كانوا في ابتداء ظهور دولة بني العباس:

جورجيوس بن جبرائيل كانت له خبرة بصناعة الطب ومعرفة بالمداواة وأنواع العلاج وخدم بصناعة الطب المنصور وكان حظياً عنده رفيع المنزلة ونال من جهته أموالاً جزيلة.
وقد نقل للمنصور كتباً كثيرة من كتب اليونانيين إلى العربي.
ولجورجس من الكتب كناشه المشهور ونقله حنين بن إسحاق من السرياني إلى العربي.
بختيشوع بن جورجس ومعنى بختيشوع عبد المسيح لأن في اللغة السريانية البخت العبد ويشوع عيسى عليه السلام.
وكان بختيشوع يلحق بأبيه في معرفته بصناعة الطب ومزاولته لأعمالها وخدم هارون الرشيد وتميز في أيامه.
ولبختيشوع بن جورجس من الكتب: كناش مختصر.
كتاب التذكرة ألفه لابنه جبرائيل.
جبرائيل بن بختيشوع بن جورجس كان مشهوراً بالفضل جيد التصرف في المداواة.
عالي الهمة سعيد الجد حظياً عند الخلفاء رفيع المنزلة عندهم كثيري الإحسان إليه.
وحصل من جهتهم من الأموال ما لم يحصله غيره من الأطباء.
قال فثيون: وكان محل جبرائيل يقوى في كل وقت حتى إن الرشيد قال لأصحابه: أكل من كانت له إلي حاجة فليخاطب بها جبرائيل لأني أفعل كل ما يسألني فيه ويطلبه مني.
قال فثيون: ولما تولى محمد الأمين وافى إليه جبرائيل فقبله أحسن قبول وأكرمه.
ووهب له أموالاً جليلة أكثر مما كان أبوه يهب له.
وكان الأمين لا يأكل ولا يشرب إلا بإذنه فلما كان من الأمين ما كان وملك الأمر المأمون كتب إلى الحسن بن سهل وهو يخلفه بالحضرة بأن يقبض على جبرائيل ويحبسه لأنه ترك قصره بعد موت أبيه الرشيد ومضى إلى أخيه الأمين.
ففعل الحسن بن سهل هذا.
ولما كان في سنة اثنتين ومائتين مرض الحسن بن سهل مرضاً شديداً وعالجه الأطباء فلم ينتفع بذلك فأخرج جبرائيل من الحبس حتى عالجه وبرأ في أيام يسيرة فوهب له سراً مالاً وافراً.
وكتب إلى المأمون يعرفه خبر علته وكيف برأ على يد جبرائيل ويسأله في أمره.
فأجابه بالصفح عنه.
ولجبرائيل بن بختيشوع من الكتب: رسالة إلى المأمون في المطعم والمشرب.
كتاب المدخل إلى صناعة المنطق.
كتاب في الباه.
رسالة مختصرة في الطب.
كناشه.
كتاب في صنعة البخور ألفه لعبد الله المأمون.
بختيشوع بن جبرائيل بن بختيشوع كان سريانياً نبيل القدر.
وبلغ من عظم المنزلة والحال وكثرة المال ما لم يبلغه أحد من سائر الأطباء الذين كانوا في عصره.
وكان يضاهي المتوكل في اللباس والفرش.
ونقل حنين بن إسحاق لبختيشوع بن جبرائيل كتباً كثيرة من كتب جالينوس إلى اللغة السريانية والعربية.
ولما توفي بختيشوع خلف عبيد الله ولده وخلف معه ثلاث بنات.
وكان الوزراء والنظار يصادرونهم ويطالبونهم بالأموال.
فتفرقوا واختلفوا.
وكان موته يوم الأحد لثمان بقين من صفر سنة ست وخمسين ومائتين.
ولبختيشوع بن جبرائيل من الكتب: كتاب في الحجامة على طريق المسألة والجواب.
جبرائيل بن عبيد الله جبرائيل بن عبيد الله بن بختيشوع كان فاضلاً عالماً متقناً لصناعة الطب جيداً في أعمالها حسن الدارية لها.
وله تصانيف جليلة في صناعة الطب.
وكان أجداده في هذه الصناعة كل وتوفي يوم الجمعة ثامن شهر رجب من شهور سنة ست وتسعين وثلاثمائة للهجرة وكان عمره خمساً وثمانين سنة ودفن بالمصلى بظاهر ميافارقين.
ولجبرائيل بن عبيد الله بن بختيشوع من الكتب: كناشه الكبير الملقب بالكافي خمس مجلدات ألفه للصاحب بن عباد رسالة في عصب العين مقالة في ألم الدماغ بمشاركة فم المعدة الحجاب الفاصل بين آلات الغناء وآلات التنفس المسمى ذيافرغما ألفها لخسروشاه بن مبادر ملك الديلم.
مقالة في أن أفضل استقسات البدن هو الدم ألفها للصاحب بن عباد كتاب المطابقة بين قول الأنبياء والفلاسفة مقالة في الرد على اليهود مقالة في أنه لم جعل من الخمر قربان وأصله محرم.
عبيد الله بن جبرائيل هو أبو سعيد عبيد الله بن جبرائيل بن عبد الله بن بختيشوع بن جبرائيل بن بختيشوع بن جورجس بن جبرائيل.
كان فاضلاً في صناعة الطب مشهوراً بجودة الأعمال فيها متقناً لأصولها وفروعها من جملة المتميزين من أهلها والعريقين من أربابها وكان معاصر ابن بطلان ويجتمع به ويأنس إليه وبينهما صحبة.
وتوفي عبيد الله بن جبرائيل في شهور سنة نيف وخمسين وأربعمائة.
ولعبيد الله بن جبرائيل من الكتب: مقالة في الاختلاف بين الألبان كتاب مناقب الأطباء كتاب الروضة الطبية كتاب التواصل إلى حفظ التناسل رسالة إلى الأستاذ أبي طاهر بن عبد الباقي المعروف بابن قطرمين جواباً عن مسألته في الطهارة ووجوبها.
رسالة في بيان وجوب حركة النفس.
كتاب نوادر المسائل مقتضبة من علم الأوائل في الطب.
كتاب تذكرة الحاضر وزاد المسافر كتاب الخاص في علم الخواص كتاب طبائع الحيوان وخواصها ومنافع أعضائها ألفه للأمير نصير الدولة.
خصيب كان نصرانياً من أهل البصرة ومقامه بها وكان فاضلاً في صناعة الطب جيد المعالجة.
عيسى المعروف بأبي قريش قال إسحاق بن علي الرهاوي في كتاب أدب الطبيب عن عيسى بن ماسة قال: أخبرني يوحنا بن ماسويه أن أبا قريش كان صيدلانياً يجلس على موضع نحو باب قصر الخليفة وكان ديناً صالحاً في نفسه وأن الخيزران جارية المهدي وجهت بمائها مع جارية لها إلى الطبيب فخرجت الجارية من القصر فأرت أبا قريش الماء فقال لها: هذا ماء امرأة حبلى بغلام فلما مضت الأيام ولدت موسى أخا هارون الرشيد.
فعند ذلك أعلمت المهدي وقالت له: إن طبيباً على الباب أخبر بهذا منذ تسعة أشهر.
وبلغ الخبر جورجس بن جبرلئيل فقال: كذب ومخرقة.
وما مضى بعد ذلك إلا قليل حتى حبلت بأخيه هاررن الرشيد فقال جورجس للمهدي جرب أنت هذا الطبيب! فوجه إليه بالماء فلما نظر إليه قال: هذا ماء ابنتي أم موسى وهي حبلى بغلام آخر.
فرجعت الرسالة بذلك إلى المهدي وأثبت اليوم عنده فلما مضت الأيام ولدت هارون فوجه المهدي إلى أبي قريش فأحضره وأقيم بين يديه فلم يزل يطرح عليه الخلع وبدر الدنانير والدراهم حتى علت رأسه وسير هارون وموسى في حجره وكناه أبا قريش أي أبا العرب.
اللجلاج قال يوسف بن إبراهيم: حدثني إسماعيل بن أبي سهل بن نوبخت أن أباه أبا سهل حدثه: أن المنصور لما حج حجته التي توفي فيها رافق ابن اللجلاج متطببالمنصور فكانا متى نام المنصور تنادما إلى أن سأل ابن اللجلاج وقد عمل فيه النبيذ أبا سهل عما بقي من عمر المنصور.
قال اسماعيل: فأعظم ذلك والدي وقطع النبيذ وجعل على نفسه أن لا ينادمه وهجره ثلاثة أيام ثم اصطلحا بعد ذلك فلما جلسا على نبيذهما قال ابن اللجلاج لأبي سهل: سألتك عن علمك ببعض الأمور فبخلت به وهجرتني ولست أبخل عليك بعلمي فاسمعه، ثم قال: إن المنصور رجل محرور تزداد يبوسة بدنه كلما أسن وقد حلق رأسه بالحيرة وجعل مكان الشعر الذي حلقه غالية وهو في هذا الحجاز يداوم الغالية وما يقبل قولي في تركها ولا أحسبه يبلغ إلى فيد حتى يحدث في دماغه من اليبس ما لا يكون عندي ولا عند أحد من المتطببين حيلة في ترطيبه.
فليس يبلغ فيد إن بلغها إلا مريضاً ولا يبلغ مكة إن بلغها وبه حياة.
قال إسماعيل قال لي والدي: فوالله ما بلغ المنصور فيد إلا وهو عليل وما وافى مكة إلا وهو ميت فدفن ببئر ميمون.
عبدالله الطيفوري كان حسن العقل طيب الحديث على لكنة سوادية كانت في لسانه شديدة لأن مولده كان في بعض قرى كسكر كان من أحظى خلق الله عند الهادي.
زكريا بن الطيفوري إسرائيل بن زكريا الطيفوري مطبب الفتح بن خاقان كان مقدماً في صناعة الطب جليل القدر عند الخلفاء الملوك كثيري الاحترام له.
وكان مختصاً بخدمة الفتح بن خاقان بصناعة الطب وله منه الجامكية الكثيرة والأنعام الوافرة وكان المتوكل بالله يرى له كثيراً ويعتمد عليه وله عند المتوكل المنزلة المكينة.
يزيد بن زيد يزيد بن زيد بن يوحنا بن أبي خالد متطبب المأمون كان جيد العلم حسن المعالجة موصوفاً بالفضل.
وكان قد خدم المأمون بصناعة الطب وخدم أيضاً أبراهيم بن المهدي وكان له منه الإحسان الكثير والإنعام الغزير والعناية البالغة والجامكية الوافرة.
وكان يقال له أيضاً يزيد بور.
عبدوس بن زيد قال أبو علي القبانى عن أبيه أن القاسم بن عبيد الله مرض في حياة أبيه مرضاً حاداً في تموز وحل به القولنج الصعب فانفرد بعلاجه عبدوس بن زيد وسقاه ماء أصول قد طبخ وطرح فيه أصل الكرفس والرازيانج ودهن الخروع وجعل فيه شيئاً من أيارج فيقرا فحين شربه سكن وجعه وأجاب طبعه مجلسين فأفاق ثم أعطاه من غد ذلك اليوم ماء شعير فاستظرف هذا منه.
ولعبدوس بن زيد من الكتب: كتاب التذكرة في الطب.
سهل الكوسج كان سهل الكوسج أبو سابور بن سهل صاحب الأقراباذين المشهور من أهل الأهواز وكان ألحى.
وإنما لقب بالكوسج على سبيل التضاد.
وكان عالماً في الطب إلا أنه دون ابنه في العلم وكانت في لسانه لكنة خوزية.
وكان كثير الهزل فغلب هزله جده.
وكان متى اجتمع مع لِوحنا بن ماسويه وجورجس بن بختيشوع وعيسى بن حكم وعيسى بن أبي خالد وزكريا بن الطيفوري ويعقوب صاحب البيمارستان والحسن بن قريش وعيسى المسلم وسهل بن جبير وهذه الطبقة من المتطببين قصر عنهم في العبارة ولم يقصرعنهم في العلاج.
سابور بن سهل كان ملازماً لبيمارستان جندي سابور ومعالجة المرضى به وكان فاضلاً عالماً بقوى الأدوية المفردة وتركيبها وتقدم عند المتوكل وكان يرى له وكذلك عند من تولى بعده من الخلفاء.
وتوفي في أيام المهتدي بالله.
وكانت وفاة سابور بن سهل في يوم الإثنين لتسع بقين من ذي الحجة سنة خمس وخمسين ومائتين.
ولسابور بن سهل من الكتب: كتاب الأقراباذين الكبير المشهور كتاب قوى الأطعمة ومضارها ومنافعها كتاب الرد على حنين القول في النوم واليقظة كتاب أبدال الأدوية.
إسرائيل بن سهل كان متقدماً في صناعة الطب حسن العلاج خبيراً بتركيب الأدوية.
وله كتاب مشهور في الترياق وقد أجاد عمله وبالغ في تأليفه.
متطبب إبراهيم بن المهدي.
قال يوسف بن ابراهيم: كان موسى هذا قليل العلم بالطب إذا قيس إلى من هو في دهره من مشايخ المتطببين إلا أنه كان أملأ لمجلسه منهم بخصال اجتمعت فيه منها: فصاحة اللهجة ومعرفة بالنجوم وعلم بأيام الناس ورواية الأشعار.
وكان مولده فيما ذكر لي في سنة تسع وعشرين ومائة ووفاته في سنة اثنتين وعشرين ومائتين.
ماسرجويه متطبب البصرة وهو الذي نقل كتاب أهرن من السرياني إلى العربي.
وكان يهودي المذهب سريانياً وهو الذي يعنيه أبو بكر محمد بن زكريا الرازي في كتابه الحاوي بقوله قال اليهودي.
وقال سليمان بن حسان المعروف بابن جلجل: إن ماسرجويه كان في أيام بني أمية.
وإنه تولى في الدولة المروانية تفسير كتاب أهرن بن أعين إلى العربية.
ولماسرجويه من الكتب: كناش كتاب في الغذاء كتاب في العين.
سلمويه بن بنان متطبب المعتصم لما استخلف أبو إسحاق محمد المعتصم بالله وذلك في سنة ثمان عشرة ومائتين اختار لنفسه سلمويه الطبيب وكرمه إكراماً كثيراً يفوق الوصف وكان يرد إلى الدواوين توقيعات المعتصم في السجلات وغيرها بخط سلمويه وكان سلمويه بن بنان نصرانياً حسن الاعتقاد في دينه كثير ابراهيم بن فزارون متطبب غسان بن عباد.
وإبراهيم بن فزارون هو شيخ بني فزارون الكتاب.
أيوب المعروف بالأبرش كان له نظر في صناعة الطب ومعرفة بالنقل وقد نقل كتباً من مصنفات اليونانيين إلى السرياني وإلى العربي وهو متوسط النقل وما نقله في آخر عمره فهو أجود مما نقله قبل ذلك.
ابراهيم بن أيوب الأبرش قال ثابت بن سنان بن ثابت أن الخلافة لما تأدت إلى المعتز بالله كان أخص المتطببين عنده ابراهيم بن الأبرش لمكانه من والدته قبيحة.
وكانت صلاته أبداً واصلة إليه.
جبرائيل كحال المأمون قال يوسف بن إبراهيم: كان المأمون يستخف يد جبرائيل الكحال ويذكر أنه ما رأى أبداً على عين أخف من يده.
ماسويه أبو يوحنا قال فثيون الترجمان: إن ماسويه كان يعمل في دق الأدوية في بيمارستان جندي سابور وهو لا يقرأ حرفاً واحداً بلسان من الألسنة إلا أنه عرف الأمراض وعلاجها وصار بصيراً بانتقاد الأدوية فأخذه جبرائيل بن بختيشوع فأحسن إليه وعشق جارية لداود بن سرابيون فابتاعها جبرائيل بثمانمائة درهم ووهبها لماسويه ورزق منها ابنه يوحنا وأخاه ميخائيل.
يوحنا بن ماسويه كان طبيبأ ذكياً فاضلاً خبيراً بصناعة الطب وله كلام حسن وتصانيف مشهورة وكان مبجلاً حظياً عند الخلفاء والملوك.
وقال سليمان بن حسان: كان يوحنا بن ماسويه مسيحي المذهب سريانياً.
قلده الرشيد ترجمة الكتب القديمة مما وجد بأنقره وعمورية وسائر بلاد الروم حين سباها المسلمون ووضعه أميناً على الترجمة.
وخدم هارون والأمين والمأمون وبقي على ذلك إلى أيام المتوكل.
وقال ابن النديم البغدادي الكاتب: إن يوحنا بن ماسويه خدم بصناعة الطب المأمون والمعتصم والواثق والمتوكل.
وقال ابن النديم البغدادي الكاتب: إن يوحنا بن ماسويه خدم بصناعة الطب المأمون والمعتصم والواثق والمتوكل.
وليوحنا بن ماسويه من الكتب: كتاب البرهان ثلاثون باباً كتاب البصيرة كتاب الكمال والتمام كتاب الحميات مشجر كتاب في الأغذية كتاب في الأشربة كتاب المنجح في الصفات والعلاجات كتاب في الفصد والحجامة كتاب في الجذام لم يسبقه أحد إلى مثله.
كتاب الجواهر كتاب الرجحان كتاب في تركيب الأدوية المسهلة وإصلاحها وخاصة كل دواء منها ومنفعته كتاب دفع مضار الأغذية كتاب في غير ما شيء مما عجز عنه غيره كتاب السر الكامل كتاب في دخول الحمام ومنافعها ومضرتها.
كتاب السموم وعلاجها كتاب الديباج كتاب الأزمنة كتاب الطبيخ كتاب في الصداع وعلله وأوجاعه وجميع أدويته والسدد والعلل المولدة لكل نوع منه وجميع علاجه ألفه لعبد الله بن طاهر.
كتاب الصدر والدوار كتاب لم أمتنع الأطباء من علاج الحوامل في بعض شهور حملهن كتاب محنة الطبيب كتاب معرفة محنة الكحالين كتاب دغل العين كتاب مجسة العروق كتاب الصوت والبحة كتاب ماء الشعير كتاب المرة السوداء كتاب علاج النساء اللواتي لا يحبلن حتى يحبلن كتاب الجنين كتاب تدبير الأصحاء كتاب في السواك والسنونات كتاب المعدة كتاب القولنج كتاب النوادر الطبية كتاب التشريح كتاب في ترتيب سقي الأدوية المسهلة بحسب الأزمنة وبحسب الأمزجة وكيف ينبغي أن يسقى ولمن ومتى وكيف يعان الدواء إذا احتبس وكيف يمنع الإسهال إذا أفرط.
كتاب تركيب خلق الإنسان وأجزائه وعدد أعضائه ومفاصله وعظامه وعروقه ومعرفة أسباب الأوجاع ألفه للمأمون.
كتاب الأبدال فصول كتبها لحنين بن إسحاق بعد أن سأله المذكور ذلك.
كتاب الماليخوليا وأسبابها وعلاماتها وعلاجها.
كتاب جامع الطب مما اجتمع عليه أطباء فارس والروم كتاب الخيلة للبرء.
ميخائيل بن ماسويه متطبب المأمون ميخائيل هذا هو أخو يوحنا بن ماسويه.
عيسى بن ماسة من الأطباء الفضلاء في وقته وكان أحد المتميزين من أرباب هذه الصناعة طريقة حسنة في علاج المرضى.
ولعيسى بن ماسة من الكتب كتاب قوى الأغذية.
كتاب من لا يحضره طبيب.
مسائل في النسل والذرية.
كتاب الرؤيا.
يخبر فيه بالسبب الذي امتنع به من معالجة الحامل وغير ذلك.
كتاب في طلوع الكواكب التي ذكرها بقراط.
كتاب في الفصد والحجامة.
رسالة في استعمال الحمام.
حنين بن إسحاق هو أبو زيد حنين بن إسحاق العبادي والعباد بالفتح قبائل شتى من بطون العرب اجتمعوا على النصرانية بالحيرة.
وكان حنين بن إسحاق فصيحاً لسناً بارعاً شاعراً.
وأقام مدة في البصرة وكان شيخه في العربية الخليل بن أحمد.
ثم بعد ذلك انتقل إلى بغداد واشتغل بصناعة الطب.
ولحنين بن إسحاق من الكتب: كتاب المسائل وهو المدخل إلى صناعة الطب.
كتاب العشر مقالات في العين.
كتاب في العين: على طريق المسألة والجواب ثلاث مقالات ألفه لولديه داؤد وإسحاق وهو مائتان وتسع مسائل.
اختصار الستة عشر كتاباً لجالينوس.
كتاب الترياق.
اختصار كتاب جالينوس في الأدوية المفردة.
مقالة في ذكر ما ترجم من كتب جالينوس.
مقالة في ثبت الكتب التي لم يذكرها جالينوس في فهرست كتبه.
مقالة في اعتذاره لجالينوس فيما قاله في المقالة السابقة.
جمل مقالة جالينوس في أصناف الغلظ الخارج عن الطبيعة.
جوامع كتاب جالينوس في القبول علىطريق المسألة والجواب.
جوامع كتاب جالينوس.
جوامع كتاب جالينوس في كتب أبقراط الصحيحة وغير الصحيحة.
جوامع كتاب جالينوس في الحث على تعلم الطب جوامع كتاب المني لجالينوس.
ثمار تفسير جالينوس.
ثمار تفسير جالينوس لكتاب تقدمة المعرفة.
ثمار تفسير جالينوس لكتاب أبقراط في تدبير الأمراض الحادة.
ثمار تفسير جالينوس لكتاب أبقراط.
ثمار السبع عشرة مقالة.
ثمار تفسير جالينوس لكتاب قاطيطريون.
ثمار تفسير جالينوس لكتاب أبقراط في الأهوية والأزمنة والبلدان.
شرح كتاب الهواء والماء والمساكن.
شرح كتاب الغناء.
ثمار المقالة الثالثة من تفسير جالينوس لكتاب طبيعة الانسان لأبقراط.
ثمار كتاب أبقراط فبم المولودين لثمانية أشهر: فصول استخرجها من كتاب أبيذيميا.
فصول استخرجها من كتاب الأهوية والبلدان.
مقالة في تدبير الناقهين.
رسالة في قرص العود.
رسالة إلى الطيفوري في قرص الورد.
كتاب إلى المعتمد فيما سأله عنه من الفرق بين الغذاء والدواء المسهل.
كتاب قوى الأغذية.
كتاب في كيفية إدراك الديانة مسائل في البول.
مقالة في تولد الفزُوج.
مسائل استرجها من كتب المنطق الأربعة.
مقالة في الدلائل.
كتاب في النبض.
كتاب في الحميات.
كتاب في البول.
كتاب فني معرفة أوجاع المعدة وعلاجها.
كتاب في حالات الأعضاء.
مقالة في ماء البقول.
كتاب في اليبس كتاب في حفظ الأسنان واللثة كتاب فيمن يولد لثمانية أشهر.
كتاب في امتحان الأطباء.
كتاب في طبائع الأغذية وتدبير الأبدان كتاب في أسماء الأدوية المفردة.
كتاب في مسائله العربية.
كتاب في تسمية الأعضاء على رتبها جالينوس كتاب في تركيب العين.
مقالة في المد والجزر كتاب في أفعال الشمس والقمر كتاب في تدبير السوداويين.
كتاب قي تدبير الأصحاء بالمطعم والمشرب.
كتاب في اللبن.
كتاب في تدبير المستسقين.
كتاب في أسرار الأدوية المركبة كتاب في أسرار الفلاسفة في الباه.
جوامع كتاب السماء والعالم كتاب في المنطق.
كتاب في النحو.
مقالة في خلق الانسان.
كتاب فيما يقرأ قبل كتب أفلاطن مقالة في تولد النار بين الحجرين.
كتاب الفوائد ومقالة في الحمام مقالة في الآجال مقالة في الدغدغة مقالة في ضيق النفس.
كتاب في اختلاف الطعوم.
كتاب في تشريح آلات الغذاء.
تفسير كتاب النفخ لأبقراط تفسير كتاب حفظ الصحة لروفس تفسير كتاب الأدوية المكتومة لجالينوس.
رسالة في دلالة القدر على التوحيد رسالة إلى سلمويه بن بنان.
كتاب في أحكام الإعراب.
كتاب قاطيغورياس على رأي ثامسطيوس.
مقالة في تولد الحصاة.
مقالة في اختيار الأدوية المحرقة.
كتاب نوادر الفلاسفة والحكماء وآداب المعلمين القدماء كناش اختصره من كتاب بولس.
مقالة في تقاسيم علل العين.
كتاب اختيار أدوية علل العين مقالة في الصراع.
كتاب الفلاحة مقالة في التركيب.
مقالة تتعلق بحفظ الصحة وغيرها كلام في الآثار العلوية.
مقالة في قوس قزح.
كتاب تاريخ العالم والمبدأ والأنبياء والملوك والأمم والخلفاء والملوك في الإسلام.
حل بعض شكوك جاسيوس الإسكندراني.
رسالة فيما أصابه من المحن والشدائد كتاب إلى علي بن يحيى.
جوامع ما في المقالة الأولى والثانية والثالثة من كتاب أبيديميا لأبقراط.
مقالة في كون الجنين.
جوامع تفسير القدماء اليونانيين لكتاب أرسطوطاليس في السماء والعالم.
كتاب دفع مضار الأغذية.
كتاب الزينة. كتاب خواص الأحجار.
كتاب البيطرة.
كتاب حفظ الأسنان. كتاب في إسحاق بن حنين هو أبو يعقوب إسحاق بن حنين بن إسحاق العبادي كان يلحق بأبيه في النقل وفي معرفته باللغات وفصاحته فيها إلا أن نقله للكتب الطبية قليل جداً بالنسبة إلى ما يوجد من كثرة نقله من كتب أرسطوطاليس في الحكمة وشروحها إلى لغة العرب.
وكان منقطعاً إلى القاسم بن عبيد الله وخصيصاً به ولحق إسحاق في آخر عمره الفالج وبه مات.
وتوفي ببغداد في أيام المقتدر باللّه وذلك في شهر ربيع الَآخر سنة ثمان وتسعين ومائتين.
ولإسحاق بن حنين من الكتب: كتاب الأدوية المفردة.
كناش لطيف ويعرف بكناش الخف.
كتاب ذكر فيه ابتداء صناعة الطب وأسماء جماعة من الحكماء والأطباء.
كتاب الأدوية الموجودة بكل مكان: كتاب إصلاح الأدوية المسهلة.
اختصار كتاب إقليلس كتاب المقولات كتاب إيساغوجي وهو المدخل إلى صناعة المنطق.
إصلاح جوامع الإسكندرانيين لشرح جالينوس لكتاب الفصول لأبقراط.
كتاب في النبض على جهة التقسيم.
مقالة في الأشياء التي تفيد الصحة والحفظ وتمنع من النسيان ألفها لعبد الله بن شمعون.
كتاب في الأدوية المفردة.
كتاب صنعة العلاج بالحديد.
كتاب آلداب الفلاسفة ونوادرهم.
مقالة في التوحيد.
حبيش الأعسم هو حبيش بن الحسن الدمشقي وهو ابن أخت حنين بن إسحاق ومنه تعلم صناعة الطب وحبيش هو الذي تمم كتاب مسائل حنين في الطب الذي وضعه للمتعلمين وجعله مدخلاً إلى هذه الصناعة.
ولحبيش من الكتب: كتاب إصلاح الأدوية المسهلة كتاب الأدوية المفردة كتاب الأغذية.
كتاب في الاستسقاء.
مقالة في النبض على جهة التقسيم.
يوحنا بن بختيشوع كان طبيباً متميزاً خبيراً باللغة اليونانية والسريانية ونقل من اليوناني إلى السرياني كتباً كثيرة وخدم بصناعة الطب الموفق بالله طلحة بن جعفر المتوكل.
وليوحنا بن بختيشوع من الكتب: كتاب فيما يحتاج إليه الطبيب من علم النجوم.
بختيشوع بن يوحنا كان عالماً بصناعة الطب حظياً من الخلفاء وغيرهم.
واختص بخدمة المقتدر بالله وخدم بعد ذلك الراضي بالله.
ومات بختيشوع بن يوحنا في يوم الأربعاء لثلاث بقين من ذي الحجة سنة تسع وعشرين وثلاثمائة ببغداد.
عيسى بن علي كان طبيباً فاضلاً ومشتغلاً بالحكمة وله تصانيف في ذلك.
وكان قد قرأ صناعة الطب على حنين بن إسحاق وهو من أجل تلاميذه.
ولعيسى بن علي من الكتب: كتاب المنافع التي تستفاد من أعضاء الحيوان.
كتاب السموم مقالتان.
عيسى بن يحيي بن ابراهيم كان أيضاً من تلامذة حنين بن إسحاق واشتغل عليه بصناعة الطب.
الحلاجي ويعرف بيحيى بن أبي حكيم كان من أطباء المعتضد وله من الكتب: كتاب تدبير الأبدان النحيفة التي قد علتها الصفراء ألفه للمعتضد.
ابن صهار بخت واسمه عيسى من أهل جندي سابور وله من الكتب كتاب قوى الأدوية المفردة.
ابن ماهان ويعرف بيعقوب السيرافي وله من الكتب: كتاب السفر والحضر في الطب.
الساهر اسمه يوسف ويعرف بيوسف القس.
عارف بصناعة الطب وكان متميزاً في أيام المكتفي.
وللساهر من الكتب: كناشه وهو الذي يعرف به وينسب إليه وهو مما استخرجه وجرّبه في أيام حياته.